إن مواجهة مرض عضال يصيب أحد أفراد الأسرة أمر مرهق
للغاية ويمكن أن يؤدي إلى ردود أفعال غير متوقعة
تحتاج الأسرة إلى التحدث عن مشاعرها ومخاوفها ومن الطبيعي
أن يشعر أفراد الأسرة بالقلق والانزعاج.
في بعض الأوقات، لا توافق الأسرة على خيارات الرعاية التي
يتخذها المريض وقد يتسبب ذلك في حدوث صراعات وقد يتم تعيين أحد الأشقاء كصانع قرار
بديل للمريض ويجب عليه إدارة الصراعات مع الأشقاء الآخرين الناجمة عن
الاختلافات في الآراء أو القيم أو المعتقدات.
إن دعم الأسرة يعني أن تكون مستمعًا جيدًا، وألا تصدر الاحكام المسبقة وأن تقدم طمأنينة صادقة.
• بصفتك مقدم الرعاية للمريض، لابد من إقامة علاقة جيدة مع
أفراد الأسرة لان ذلك سيساعد في طمأنة أفراد الأسرة بأن أحبائهم يتلقون رعاية
ممتازة
• اقض بعض الوقت في مراجعة كيفية رعايتك لأحبائك حتى يشعر افراد
الاسرة بالاندماج ويمكنهم تقديم المساعدة لك
• احترم كل فرد من أفراد الأسرة وحاول فهم مشاكلهم
• خذ الوقت الكافي للتذكر والضحك والبكاء كعائلة
كيفية التواصل بشكل فعال مع الأطباء:
1. دوِّن أسئلتك أو مخاوفك الأكثر أهمية مسبقًا واصطحب قائمتك معك.
2. دون الاجابات أو اصطحب شخصًا معك للمساعدة في الاستماع وتسجيل
الإجابات أيضًا.
3. كن صادقًا مع الطبيب من خلال التأكد من إخبار الطبيب بأي علاجات طبية أو تكميلية أخرى يجربها المريض حتى يكون لدى طبيبك الصورة الكاملة لكيفية تفاعل الأدوية المختلفة، وما تلاحظه، وما إذا كانت الأعراض تتغير.
4. معرفة طرق الاتصال مع الفريق الطبي في حال حدوث امر طارئ وترغب بالمساعدة الفورية.
5- إذا لم تفهم الإجابة، اطرح سؤالاً آخر. تأكد من فهمك
للنصيحة التي يقدمها لك الطبيب قبل مغادرة العيادة.